نظام CRM, نظام ERP

الفرق بين ERP و CRM الاستخدامات والفوائد

الفرق بين erp و crm

الفرق بين erp و crm من المواضيع الهامة في الآونة الأخيرة خصوصًا مع التطور المتسارع على مستوى عالم الأعمال، ويظهر النظامين على أنهم ركيزة أساسية لا غنى عنها في مساعدة الشركات في كيفية إدارة مواردها وكذلك علاقتها مع العملاء، وعلى رغم من وجود فرق بينهم إلا أن الهدف الأساسي لهم يكمن في كيفية تحقيق أهداف الشركة ورغبتها، فتباع القراءة إلى النهاية للتعرف على جميع الفروقات بطريقة سهلة وبسيطة.

تعريف نظام ERP

عند الحديث عن الفرق بين erp و crm يجب التعرف على التعريف الخاص بنظام ERP، وهو نظام يعمل على مساعدتك في إدارة الشركة الخاصة بك بصورة كاملة وشاملة من جميع الجوانب المختلفة على مستوى الموارد البشرية وكيفية إدارتها، عمليات التصنيع وتحسين الإنتاج، عمليات البيع وزيادة الأرباح.

ما هو نظام CRM؟

من الأمور المهمة التي يجب التعرف عليها عند الحديث عن الفرق بين erp و crm وهو التعريف الخاص بنظام CRM أو نظام إدارة علاقات العملاء، حيث يعتبر نظام يستخدم في كيفية تحقيق الرغبة المرجوة في زيادة عملاء الشركة عن طريقة إدارة علاقات العملاء بطريقة دقيقة متمثلة في القيام بتوفير وإتمام التقارير الخاصة ببيانات العملاء، الأنشطة الخاصة ببيانات العملاء من عمليات تسويق ، وكذلك مبيعات وخدمات التجارة الإلكترونية.

 أنواع أنظمة ERP

من الأمور التي توضح الفرق بين erp و crm هو أنواع الأنظمة في كل جانب، حيث يملك برنامج ERP ثلاث أنواع مختلفة من الأنظمة متمثلة في نظام التخطيط المحلي لموارد المؤسسات On-premises ERP، أنظمة ذات مصدر مفتوح Open-Source ERP، نظام تخطيط  السحابة لموارد المؤسسات Cloud-Based ERP.

ما هي أنواع أنظمة CRM؟

التعرف على الأنواع المتاحة الخاصة بنظام CRM يساعد بشكل جوهري في فهم الفرق بين erp و crm ولذلك سوف نعمل على توضيح تلك الأنواع الخاصة بهذا النظام والمتمثلة في نظام CRM التشغيلي الذي يهدف لإدارة العمليات التشغيلية، ونظام CRM التعاوني الذي يهدف إلي تحقيق التعاون والتكامل الكبير بين البيانات للحصول على معلومات دقيقة، ونظام CRM التحليلي الذي يساعد في تحليل البيانات وتوفير التقرير الدقيقة التي تساعد في اتخاذ القرار.

الفرق بين erp و crm

الفرق بين erp و crm

ما هي مكونات نظام ERP؟

المكونات لكل نظام تعمل على توضيح الفرق بين erp و crm وفي تلك الفقرة سوف نعمل على توضيح مكونات نظام ERP بسهولة مهم كالآتي:

  • المكونات الأساسية للنظام: وهم الشؤون المالية، إدارة التوريدات، إدارة المخزون، عمليات التصنيع، عملية المبيعات، الموارد البشرية، وإدارة العلاقات مع العملاء.
  • تخصيص المكونات الأساسية: مطابقة تلك المكونات أو الوحدات مع الأعمال التي سوف تقدمها من خلال مواصفات محددة تساعد في تحقيق متطلبات العمل الخاصة بالشركة.
  • قاعدة بيانات: من مكونات نظام ERP والتي تساعد في تخزين جميع المعلومات والبيانات المختلفة من جميع الأقسام في قاعدة بيانات مركزية واحدة تستطيع الوصول إليها بسهولة.
  • واجهة المستخدم: من المكونات أيضا التي تساعد في تحقيق أهداف الشركة بسهولة دون عناء عن طريق سهولة استخدام الموظفين لتلك الواجهة وإدخال واسترداد البيانات بسهولة.
  • أدوات التحليل: يحتوي النظام أيضا على مجموعة من أدوات التحليل التي تسهل عمل الشركة وتسهل اتخاذ القرار المناسب عن طريق توفير تقارير دقيقة عن تحليل الأداء الخاص بمؤسستك.

ما هي مكونات نظام CRM؟

الفرق بين erp و crm يكمن في المكونات أيضا الخاصة بكل نظام لذلك تلك الفقرة سوف عمل على توضيح المكونات الخاصة بنظام crm بطريقة سهلة وبسيطة ومنها الآتي:

  • الموارد البشرية: من مكونات نظام crm والتي ستخدم في كيفية إدارة الموارد البشرية بدقة عالية وتحقيق النمو المطلوب للشركة.
  • خدمة العملاء: يعمل أيضا نظام crm على جمع كل البيانات الخاصة بالعملاء التي تتعامل مع الشركة ومشاركة تلك البيانات مع الإدارة الخاصة بالشركة للعمل على تحسين جودة التعامل مع العملاء وتحقيق رغبتهم.
  • التعامل مع العمليات المختلفة: يعمل برنامج المحاسبة على التعامل مع العمليات المختلفة التي تساعد في تحسين جودة التعامل مع العملاء من عمليات معالجة البيانات، ومتابعة التفاعلات، العمل على حل الشكاوى.
  • عمليات التسويق: يحرص هذا النظام على أن يتوفر في مكوناته عملية التسويق مع وضع استراتيجية معينة تتناسب مع استهداف العناصر المثالية لتلك الحملة.
  • التحليل: العمل على تحليل البيانات المجمعة الخاصة بالعملاء وتوفير المعلومات المهمة التي سوف تستفيد منها الشركة في تحقيق رغبتها وزيادة قاعدة البيانات الخاصة بها.

مميزات نظام ERP

يحتوي نظام ERP على مجموعة من المميزات التي تعمل على توضيح الفرق بين erp و crm وتلك المميزات تساهم في فهم كيفية عمل هذا النظام ومن المميزات الخاصة به ما يلي:

  • العمل على توحيد البيانات الخاصة بالأقسام المختلفة في الشركة من خلال قاعدة بيانات مركزية.
  • العمل على رفع كفاءة الإنتاج وتحسينه من خلال استخدام البرنامج المتناسب مع القسم.
  • يعمل النظام على توفير ميزة القدرة على توسيع نطاق العمل الخاص بك وتطويره بما يتناسب مع حاجة العملاء والسوق.
  • يوفر لك النظام تقارير ناتجة عن عملية تحليل دقيقة لأداء شركتك أو مؤسستك.
  • الفرق بين erp و crm

    الفرق بين erp و crm

    قدرة عالية من الأمان وهو من أهم المميزات التي يتمتع بها نظام erp.

مميزات نظام CRM

يحتوي نظام CRM على العديد من الفوائد والمميزات التي تساهم في نجاح شركتك بنسبة كبيرة تصل إلي 40% في التعامل مع العملاء وزيادة الأرباح ومن الفوائد التي يوفرها هي القدرة على تحقيق العديد من عمليات البيع وإتمام الصفقات، توفير رؤية شاملة ومختلفة عن الصفات الخاصة بكل عميل وهذا يساعد في كيفية التعامل مع العملاء وتحقيق تطلعاتهم، العمل على تحسين جودة الخدمة المقدمة إلي العميل باستمرار وليس عن طريق الإبهار من الخارج فقط، وتعود تلك الأمور في النهاية إلي إبراز الفرق بين erp و crm.

وظائف نظام CRM

يعمل نظام CRM على تقديم مجموعة مهمة من الوظائف متمثلة في عملية إدارة المبيعات، وكيفية إدارة الفرص المتاحة من العملاء، العمل على إدارة التحاليل الناتجة عن تحديد العملاء المحتملين، العمل على توفير تقارير وتحاليل بصورة مستمرة عن العملاء، تحليل الأداء الخاص بالمبيعات.

وظائف نظام ERP

وظائف نظام ERP تعمل بشكل مختلف على مستوى العديد من الأقسام في مؤسستك فهي تؤثر على عمليات التصنيع والتخطيط لتحسين المواد وإدارة الجودة، تؤثر بصورة أساسية على عمليات التخزين والبيع وكيفية رفع الكفاءة الخاصة بتلك العمليات، الحرص على بناء علاقة وطيدة مع العملاء بصورة رئيسية من خلال تحسين خدمة العملاء وتقديم أفضل جودة ممكنة، العمل على توفير العديد من التقارير الدقيقة حول الأداء الخاص بمؤسستك وكيفية رفع كفاءة المؤسسة أيضا.

ما هو الفرق بين erp و crm؟

يظهر الفرق بين erp و crm في الغالب على أن نظام ERP يستطيع معظم موظفين الشركة استخدامه في مختلف الأقسام وتحقيق الرغبة المرجوة في كل كل قسم من رفع الكفاءة، مع تجميع وتحليل البيانات في قاعدة مركزية واحدة مشتركة بين جميع الأقسام، بينما نظام CRM يستخدم بصورة رئيسية في قسم معين فقط وهو قسم خدمة العملاء وكيفية تحسين النتيجة معهم عن طريق التأثير على فريق المبيعات، وكذلك فريق التسويق، ومن خلال هذا يظهر بأن نظام CRM يعتبر هو أحد أجزاء النظام لكامل ERP.

كيفية اختيار النظام الأنسب لمؤسستي؟

اختيار النظام المناسب مع شركتك يتوقف على مجموعة من الخطوات التي يجب الإنتباه لها عند اختيار النظام حتى تستطيع تحقيق النجاحات والرغبة المرجوة من النظام المستخدم ومن الخطوات ما يلي:

  • يجب عليك تحديد احتياجات الشركة الخاصة بك للنظام حتي تستطيع اختيار النظام المناسب لطبيعة العمل.
  • تحديد نوع التكنولوجيا القائم عليها النظام بحيث تتناسب مع نظام الشركة الخاصة بك ولا تؤثر على الأداء الوظيفي.
  • لابد من أن يكون النظام المستخدم له قدرة عالية على التكامل مع الأنظمة الأخري بحيث يحقق النتائج المرجوة في جميع الجوانب.
  • يقدم لك جودة عالية من حيث الأداء، وبتالي يؤثر بطريقة إيجابية كبيرة على رفع الكفاءة الخاص بمؤسستك.
  • الفرق بين erp و crm

    الفرق بين erp و crm

    أن يكون النظام المستخدم سهل الاستخدام حتى لا يؤثر على الأداء الوظيفي الخاص بالعاملين في الشركة.

ما هي فوائد نظام ERP من بيوند؟

تقدم لك شركة بيوند تكنولوجي العديد من الفوائد الخاصة بنظام ERP وفي تلك الفقرة سوف نعمل على توضيح كل تلك الفوائد بصورة رئيسية ومنها:

  • أن شركة لها مكانة مرموقة بين العديد من الشركات حيث تمتلك خبرة كبيرة وواسعة في المجال وتحقيق العديد من النجاحات في العديد من القطاعات.
  • تعمل بيوند  على تقديم العديد من الحلول المميزة والمبتكرة الناتجة عن التحليل الدقيق والمميز لتحقيق متطلبات العملاء ورغبتهم وزيادة رضاهم.
  • النظرة الأساسية التي يسعى لها النظام هو كيفية العمل على تحيق الربح لمؤسستك من خلال رفع الكفاءة التشغيلية والإنتاج وتوفير الوقت والخسائر.
  • يقدم النظام الذي توفر شركة بيوند العديد من الحلول والمميزات التي تختلف عن العديد من الشركات الأخري لأنها مجربة بالفعل وقامت بتحقيق العديد من النجاحات.
  • تعمل الشركة على تقديم العديد من التحليلات، والتقييمات بصورة مدروسة مع توفير العديد من التقارير عن الشركة وكيفية العمل وطريقة تحسينه.

هناك بعض الإحصائيات التي أجريت على نظام تخطيط موارد المؤسسة من قبل Ultra Consultants والتي أظهرت أن هذا النظام يعتمد عليه حوالي 67% من الشركات، ومعظمها يؤكد بنجاح التجربة، بينما تشير إحصائية  Retain International أن 49% من الشركات تحسنت بعد استخدام النظام، أما بالنسبة للعائد من خلال دراسة BlueLink ERP أوضحت أن 40% من الشركات استطاعت تقليل التكاليف، وحققت 38% تقليل لمستوي المخزون الذي يعزز الكفاءة التشغيلية.

الأسئلة الشائعة

هل نظام ERP هو نفسه نظام CRM؟

لا، حيث يعتبر نظام ERP هو نظام شامل يتعامل مع الشركة من مختلف الجوانب، بينما نظام CRM هو نظام يتعامل مع إدارة علاقات العملاء فقط وكيفية العمل على تحسينها حيث يمكن القول بأنه جزء من نظام ERP.

ما هي تحديات استخدام نظامي ERP و CRM؟

هناك مجموعة من التحديات التي قد تواجه نظامي ERP و CRM ومنها التكامل مع الأنظمة الأخري الموجودة في مؤسستك، صعوبة تغير نظام المؤسسة الخاصة بك على العاملين بها وبتالي تواجه بعض الصعوبات، صعوبة تحقيق النتائج المرجوة من النظامين بصورة مثالية في البداية.

هل يمكن استخدام نظامي ERP وCRM في نفس الوقت؟

نعم، يمكن للشركات المختلفة سواء كانت كبيرة أو نامية في استخدام النظامين معا وتحقيق الأهداف المرجوة من كل نظام.

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *