التسويق الإلكتروني

استكشف مميزات الخدمات الرقمية وتأثيرها على الأعمال

مميزات الخدمات الرقمية

تُعد مميزات الخدمات الرقمية من أبرز المواضيع المتداولة مؤخراً بين العديد من الشركات في مجال إدارة الأعمال، لما لها من تأثير كبير على تحسين جودة الأداء وزيادة فرص النجاح بنسبة تصل إلى 80%، تابع القراءة في هذه المقالة للحصول على كل المعلومات المتعلقة بهذه الخدمة وكيف يمكن أن تعزز نجاح شركتك.

مفهوم التحول الرقمي في ظل رؤية 2030

يُعد التحول الرقمي أحد الحلول المبتكرة في الآونة الأخيرة على مستوى إدارة الأعمال، وعملية التحول الرقمي من الركائز الأساسية التي يتم النظر إليها بصورة أساسية في رؤية المملكة 2030، والغرض الأساسي من تلك العملية هو التنويع الكبير في الاقتصاد وتقليل من الاعتماد على المواد النفطية، ومن خلال زيارتك للموقع الرسمي الخاص برؤية المملكة 2030 (1)، تلاحظ أن هذا التطور يتم من خلال الاعتماد على الخدمات التكنولوجية وتطوير البنية التحتية لها، بل يمكن أن يتطور الأمر ليشمل العديد من الخدمات والبنيات التحتية الأخرى على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي في المملكة.

أهمية التحول الرقمي

من مميزات النظم الرقمية، أن لها أهمية كبيرة على مستوى العديد من الخدمات، وتنفيذ العديد من الإجراءات والتقنيات الجديدة والمهارات، وكل هذا يهدف إلى الحفاظ على المنافسة على المستوى التكنولوجي بصورة دائمة، والتطور الاقتصادي بصورة مذهلة على مستوى العالم في الفترة الأخيرة ومدى التغيرات الكبيرة والظواهر المختلفة لابد من وجود قدرة كبيرة للمؤسسة على التكيف مع التغيرات أمثال:

بداية الدخول إلى السوق تتعرض الشركة أو المؤسسة لبعض الضغوطات تساعدك النظم الرقمية في القدرة على تحمل الضغوطات بشكل كبير.

في حالة حدوث بعض الاضطرابات بصورة مفاجئة من خلال سلسلة التوريد يمكنك من خلال مميزات الخدمات الرقمية التعامل مع الأمر.

مدى التغير السريع الذي يحدث على العملاء الذين يحصلون على تلك الخدمة يؤثر بشكل على عملية إدارة الأعمال ومن خلال مميزات الخدمات الرقمية يمكنك التعامل مع تلك الظاهرة.

ومن خلال ما تم ذكره يمكن القول بأن الشركات التي تعتمد على النظم الرقمية و الخدمات المقدمة منها في تحسين الجودة الخاصة بتلك الشركات تطبق المقولة الخاصة برئيس مجلس الإدارة مجموعة بيركشير هاثاواي (وارن بوفيه) وهي “أفضل استثمار يمكنك القيام به هو في نفسك”.

ما هي الخدمات الرقمية؟

يمكن التعريف الخدمات الرقمية على أنها خدمة يتم تقديمها بشكل إلكتروني وهي الصورة الغالبة لتلك الخدمة، وفي الأغلب تقدم عبر الإنترنت، وتشمل العديد من الخدمات مثل عمليات البث للمسلسلات المفضلة لديك، وإدارة الأعمال الخاصة بك وشئون الشركة التابعة لك من خلال تطبيق، والحصول على مجموعة من الخدمات الأخرى المتعلقة بالحوسبة والتجارة الرقمية مثل الاستشارات الرقمية، وبنية المؤسسة التابعة لك، والبرمجيات المفتوحة للحكومة، والعديد من الدوائر الرقمية، وعمليات المساندة والدعم.

ما هي أهم مميزات الخدمات الرقمية؟

عند الحديث عن مميزات الخدمات الرقمية يجب أن يدور في ذهنك سؤال من مميزات الخدمات الإلكترونية؟ وفي تلك الفقرة سوف نعمل بكل سهولة على الإجابة على هذا السؤال بمجموعة من المعلومات السهلة والبسيطة، ومن مميزات الخدمة الرقمية ما يلي:

السهولة التامة والراحة: يمكن بكل سهولة إجراء المعاملات الخاصة بالمستخدمين من خلال الوصول إلى الخدمات الإلكترونية الخاصة بها في أي وقت وفي أي مكان، وبتالي توفر عليهم الوقت والمجهود اللازم للقيام بتلك العملية.

التكاليف القليلة: يمكنك توفير العديد من التكاليف المتعلقة بالإدارة التشغيلية، كما أنه يمكنك تقليل الحاجة إلى المكاتب والأجهزة والعديد من البرمجيات بجانب أيضا تقليل عدد الموظفين كل هذا يمكن أن يساعدك في تقليل الوقت والمال.

التقليل من الأخطاء: الخدمات الإلكترونية يمكنها التحكيم في إدارة الأعمال التشغيلية وبتالي تمنح المستخدمين فرص التحقق من المعلومات ومراجعة البيانات وتصحيح قبل الإرسال وكل هذا يقلل من نسبة الخطأ بشكل كبيرة.

زيادة الكفاءة: تحسين الكفاء الإنتاجية يعتمد بشكل كبير على الإدارة الجيدة، حيث تتيح مميزات الخدمات الرقمية العمل بشكل سريع وبدقة، والقيام بتسهيل التعاون بين المؤسسات الحكومية والخاصة.

كيف تستفاد من التحول الرقمي لتسيير أعمالك؟

يمكنك الاستفادة من مميزات الخدمات الرقمية بصورة كبيرة في تحسين وتيسير الأعمال الخاصة بشركتك من خلال إتباع مجموعة من الملاحظات التالية (2):

تحسين الكفاءة الإنتاجية الخاصة بالشركة يزيد من معدلات الأرباح بنسبة تصل إلى 80% من خلال الاعتماد على مميزات الخدمات الرقمية

تحسين التجربة الخاصة بالعملاء يزيد من قوة العلاقة بين الشركة وبين العملاء، ويمكن تحسين تلك العلاقة ما بين استخدام الأدوات التي تسهل تجربة المستخدم وتقلل الوقت المستهلك.

تقليل التكاليف التي تقع على الشركة وعلى العملاء يقلل من نسبة الخسارة التي يمكن أن تتعرض لها شركة ويزد من الأرباح القادمة كما أنه يقوي العلاقة أكثر بين الشركة والعملاء.

عمليات الابتكار بصورة مستمرة يمكن أن تحصل باستخدام مميزات الخدمات الرقمية عن طريق اقتراح أفكار جديدة تتعلق بتطوير المنتج المقدم وكيفية تسويقه.

أمثلة ناجحة عن التحول الرقمي في المجالات المختلفة

هناك مجموعة من الشركات الناجحة التي استفادة من مميزات الخدمات الرقمية وحققت نجاح باهر على مستوى التسويق والإدارة والمبيعات ومنها ما يلي:

شركة أمازون (3): من أهم الشركات البارزة في مجال التحول الرقمي والتي حققت كثير من النجاحات على مستوى استخدام تلك العملية، حيث كانت البداية الخاصة بتلك الشركة عبارة عن متجر إلكتروني، ومن خلال الدراسة الجيدة استطاعت توسيع النطاق الخاص بها لتشمل العديد من المنتجات والخدمات.

شركة أوبر (4): تعتبر المثال الثاني في عمليات النجاح الناتجة عن التحول الرقمي، فمن خلال تلك العملية قامت شركة أوبر بتغيير فكرة صناعة النقل بشكل كامل، عن طريق التطبيقات المستخدمة على الهواتف المحمولة وتحليل البيانات الخاصة بها تقدم تجربة سهلة وسريعة للمستخدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *